السيدة نورما قزحيا تلقي محاضرة في ندوة اقتصادية حقوق الصورة: السيدة قزحيا

خبيرة الاقتصاد نورما قزحيا: كسب ود المرأة جيد ولكن ليس كافيا

Share

عشية اليوم العالمي للمرأة نعود إلى الموازنة المالية الثالثة للحكومة الليبرالية الحالية بزعامة جوستان ترودو التي صدرت قبل اسبوع والتي سطرت عنوانها بالبنط العريض:" نمو ومساواة" لتكون أشبه بهدية تقدّمها كندا للمرأة الكندية في عيدها.

السيدة نورما قوزحيا. حقوق الصورة: نورما قوزحيا

أكتست الموازنة الفدرالية الأخيرة طابعا اجتماعيا وسياسيا أكثر مما هو اقتصادي بحسب نائب الرئيس وكبيرة الخبراء الاقتصاديين في مجلس ارباب العمل في مقاطعة كيبيك Conseil du Patronat Du Quebec الدكتورة نورما قزحيا التي اشارت إلى أن الموازنة أرادت كسب ود النساء وفئة الشباب في المجتمع الكندي والتركيز على دورهم الفاعل وهذا أمر جيد ولكن الموضوع أبعد من ذلك بكثير تقول الخبيرة الاقتصادية والجهود كان يجب أن تصب في مكان آخر وترّكز التدابير على وقف النزيف الحاصل في العجز والتقشف في النفقات للوصول إلى موازنة متكافئة ومحو العجز كليا في غضون السنوات الخمس المقبلة كما كان وعد الليبراليون خلال حملتهم الانتخابية الأخيرة.

وتأسف الدكتورة نورما قزحيا لثقل الفاتورة التي سيترتب على الأجيال الكندية القادمة دفعها بسبب ثقل العجز وتراكمه عاما بعد عام ليصّح المثل القائل "الحكومة الليبرالية تأكل الحصرم وأولادنا يضرسون"!

تتوسط السيدة قزحيا عددا من رجال الاعمال و الاقتصاد. حقوق الصورة: نورما قوزحيا.

هذا وتؤكد محدثتي بأننا في زمن نمو اقتصادي وقد تجاوزنا زمن الركود وما ينصح به الاقتصاديون في هذه الحالة هو عصر النفقات وجعل المصروف مساو للمدخول كما داخل كل أسرة أو مؤسسة تجارية لكيما حين يقع الركود من جديد تلجأ الحكومة إلى احتياطها فتخلص من الأزمة.

تاليا تستمعون كل الشرح والتوضيح حول الموازنة الفدرالية الجديدة في هذه القراءة التي أجريتها مع ضيفتي التي تعمل في شركة خاصة وتشغل منصب نائب الرئيس وكبيرة الخبراء الاقتصاديين في مجلس أرباب العمل في كيبيك الدكتورة نورما قزحيا التي هاجرت من لبنان قبل أكثر من 25 عاما وحصلت تعليمها العالي لتنال أواخر القرن الماضي شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من الجامعة الكندية  العريقة في مدينة مونتريال في مقاطعة كيبيك.

استمعوا
Share
فئة:اقتصاد
كلمات مفتاحية:، ، ، ،

هل لاحظتم وجود خطاّ ما؟ انقر هنا!

@*@ Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 حرف متوفر

ملاحظة : تعترفون ، عبر إرسال تعليقاتكم ، بحق راديو كندا الدولي بنشرها كاملة أو متجزأة أو بأية صورة كان . وتجدر الإشارة إلى أن راديو كندا

الدولي غير مسؤول عن الآراء التي تعبرون عنها. وسيتم الاطلاع على تعليقاتكم ونشرها في حال احترامها لقواعد السلوك على الإنترنيت أي: : اللياقة – نت

اللياقة – نت :

شروط استخدام الموقع

ندما تعبر عن رأيك الشخصي عبر منبر إعلامي ، عليك أن تكون لائقا ومهذبا كما لو أنك تخاطب شخصا وجها لوجه . فالإهانات والتهجمات الشخصية غير مسموحة . ذلك أن عدم الموافقة على رأي ما أو فكرة ما أو حدث ما شيء ، وعدم احترام الآخر شيء أخر. فذوو العقول الراجحة لا يتفقون دائما وهذا بدون شك يصب في مصلحة النقاش.

اللياقة – نت هي مجموعة قواعد السلوك التي يجب أن يحترمها من يستعمل شبكات التواصل الاجتماعي. وعلى الراغب في استعمال تلك الوسائل أن يطلع على تلك القواعد قبل المشاركة في أي حوار وإلا تعرض للمنع من المشاركة.

  1. إن منابر التواصل في راديو كندا الدولي ليست مغفلة . فعند التسجل على المستعمل ذكر اسمه وكنيته ومكان إقامته التي تظهر على الشاشة عند نشره أي تعليق . ولراديو كندا الدولي الحق في عدم نشر أي تعليق إذا ما شك في صحة هوية الناشر.
  2. إن سرقة هوية أي كان بهدف التضليل والإساءة للآخر تعتبر جنحة خطيرة تستدعي الطرد . ـ إن منابر راديو كندا الدولي مفتوحة للجميع بصرف النظر عن السن والعرق والدين والجنس أو التوجه الجنسي.
  3. إن منابر التواصل في راديو كندا الدولي مفتوحة للجميع بغض النظر عن السن والعرق والدين والجنس والتوجه الجنسي.

  4. أن الأقوال الافترائية والحاقدة والعنصرية والكارهة للأجانب والمثليين والمهينة أو المميزة بحق المرأة أو تجاه الأصل العرقي أو الديني أو بحق فئة عمرية لن تنشر .
  5. إن الكتابة بالخط العريض أو تسطير الكلمات أمر ممنوع.
  6. إن التعابير المبتذلة والنابية والمسيئة ممنوعة فالمنابر مواقع عامة وما يكتب عليها يمكن أن يسيء إلى البعض . ومن يستعمل لغة غير لائقة يتعرض للطرد.
  7. إن الاحترام المتبادل واجب على المستعملين . لذلك فالإهانات ممنوعة وكذلك التهديد ومضايقة الآخرين . وبإمكانكم معارضة الرأي الآخر دون مهاجمته.
  8. إن تبادل الحجج والآراء المتناقضة هو عنصر أساسي لنقاش سليم شرط ألا يتحول إلى حوار شخصي بين مشاركين يتناقشان دون الاهتمام بسائر المشاركين . وهذا النوع من المشاركة لن ينشر.
  9. إن راديو كندا الدولي يبث بخمس لغات لذلك فالنقاش عبر المنتديات يجب أن يتم باللغة نفسها المستعملة في الموقع واستعمال لغات أخرى ، باستثناء بعض الكلمات ، محظور . كما أن الرسائل غير المتعلقة بموضوع النقاش لن تنشر.
  10. إن إرسال رسائل متكررة يضر بالتبادل والنقاش لذلك فهو غير مسموح .
  11. إن تضمين التعليقات صوراً أو أي نوع من الملفات ممنوع . أما تضمين الرسائل وصلات لمواقع أخرى فمسموح شرط أن تحترم تلك المواقع سلوك اللياقة على الإنترنيت علماً أن راديو كندا الدولي غير مسؤول بتاتاً عن مضمون تلك المواقع .
  12. إن نقل نص للغير ، حتى لو كان إسم الكاتب مذكوراً ، أمر غير مسموح إذا كان النص يشكل معظم التعليق .
  13. إن نشر الدعاية أو الدعوة للتحرك بأي شكل من الأشكال ممنوع عبر منابر راديو كندا الدولي
  14. إن كل التعليقات وسائر أشكال المحتوى يتم الكشف عليها مسبقاً ويحتفظ راديو كندا الدولي بحق عدم نشرها .
  15. يحتفظ راديو كندا الدولي بحق إقفال أي منبر كان أي وقت كان ودون سابق إنذار .
  16. يحتفظ راديو كندا الدولي بحق تغيير قواعد السلوك هذه في أي وقت كان وبدون سابق إنذار .
  17. إن المشاركة في منابر راديو كندا الدولي تسمح له بنشر التعليقات على شبكة الإنترنيت لمدة غير محددة ، ما يعني أيضا أن تلك الرسائل ستكون متوفرة على محركات البحث عبر الإنترنيت .
  18. إن راديو كندا الدولي ليس ملزماً بسحب رسائلكم من على شبكة الإنترنيت في حال طلبتم ذلك . لذلك ندعوكم للتفكير ملياً بما تودون نشره وانعكاساته

*