اصطحبت هذه السيدة بطانيتها من المنزل لتفترش الأرض داخل مكاتب وزارة الهجرة في مونتريال وتنام منتظرة دورها لتقديم أوراق الكفالة للاجئ تريد استقدامه إلى كندا/ RADIO-CANADA / IVANOH DEMERS

كفيلُ اللاجئ يعاني الأمرّين في أروقة مكاتب الهجرة في كيبيك

عمّت حالة من الفوضى في ساعات الصباح الأولى اليوم الاثنين أمام وداخل مكاتب وزارة الهجرة في حكومة مقاطعة كيبيك في وسط مدينة مونتريال.  وقارب المشهد اليوم في المدينة الكوسموبوليتية مشاهد المُخّيمات الكشفيّة حيث اصطحب عدد من الكفلاء على غرار المُخيّمين أغطيتهم وبطانياتهم وافترشوا بها أرضية المكاتب.

وفي التفاصيل أن عددا كبيرا من الأشخاص اضطر إلى النوم منذ ليلة الخميس الماضي ولغاية صباح اليوم داخل مكاتب وزارة الهجرة بعدما أعلنت هذه الأخيرة بأنها ستبدأ اعتبارا من الساعة الثامنة والنصف صباح اليوم الاثنين ببدء تلقي طلبات الكفالة الجماعية للاجئين.

ومن قبل الرأفة بالكفيل فتحت وزارة الهجرة مكاتبها خلال عطلة الاسبوع خارج دوام العمل لكي يحتمي الناس المصطفون بالطوابير في الخارج من البرد القارس والعاصفة الثلجية التي شهدتها مونتريال.

وكانت وزارة الهجرة أوضحت بأن فتح المكاتب لا يعني أن تعديلا سيطرأ على موعد البدء بتلقي الطلبات والذي سيبقى على موعده اعتبارا من الثامنة والنصف صباح الاثنين.

ولوحظ داخل المكاتب وخارجها تدافع بين الناس ومحاولة بعضهم لأخذ مكان غيرهم من الواقفين في الطابور باللين حينا والعنف حينا آخر أو بالبرطيل أيضا...كل هذه التجاوزات التي نقلتها هيئة الإذاعة الكندية سببها أن وزارة الهجرة أكدت أن 750 ملف كفالة فقط يمكن تقديمها وسيُعمل بمبدأ المثل الشعبي القائل "اللي سبق أكل النبق" أي أن أول الواصلين المتقدّمين بالملفات هم الذين ستكون لديهم الأولوية بقبول دراسة كفالتهم.

وعليه فإن أعدادا هائلة من الكُفلاء اصطفت اليوم وبيدها ملف أو أكثر من ملفات طالبي اللجوء إلى كندا ولكن مشاعر الخيبة والتشاؤم ساورت عددا كبيرا منهم كما نقلت هيئة الإذاعة الكندية.

فيليب كان يحمل اليوم طلب كفالة شخصية لقريبه كما كان يحمل في الوقت ذاته طلبات أخرى كلّف بحملها من قبل كفلاء آخرين بعدما فرضت وزارة الهجرة أن تقدم الطلبات بواسطة سعاة رسميين "من باب الانصاف".  وذكرت هيئة الإذاعة الكندية بأن بعض السعاة تقاضوا على هذه الخدمة "الشائكة" مبالغ تراوحت بين 400$ و1000$/حقوق الصورة: هيئة الإذاعة الكندية

خرج فيليب في التاسعة صباح اليوم من مكاتب وزارة الهجرة متعبا مرهقا ولكنه مرتاح لإنجاز مهمته بنجاح.

ففيليب كان جالسا على كرسي رقمه واحد داخل مكاتب الهجرة منذ يوم الخميس الماضي وبيده نحو من عشرين ملف لجوء أوكل إليه تسليمها باليد. وبين الملفات ملف قريبه اللاجئ السوري في لبنان وهو قدّمها كلها وكان أول من التقى مندوبا في وزراة الهجرة هذا الصباح، أودعه الملفات وأدبر مطمئنا غانما يحلم بفراشه الذي سيعوّضه سهرا طويلا...

وقال متحدث آخر من الكفلاء: إنه البازار الأسوأ الذي أشاهده في حياتي وأنا لست متفائلا على الإطلاق. نعى هذا الشخص الذي وصل إلى مبنى وزارة الهجرة منذ بعد ظهر يوم الجمعة الفائت واستحق المركز الـ 11 في الطابور. وهو يخشى اليوم أن تذهب كل جهوده وانتظاره الطويل أدراج الرياح.

هذا ولم يشأ عدد كبير ممن حاورتهم هيئة الإذاعة الكندية الإفصاح عن هويتهم مخافة أن يؤثر ذلك في دراسة طلبهم بالكفالة.

يقول أحد الكفلاء: لقد خلقوا سوقا سوداء، الطريقة خاطئة لا ترقى إلى المستوى الإنساني. لقد ارتكبت وزارة الهجرة خطأ فادحا وآمل في أن تفكر جليا في الأمور.

(المصدر: الصحافة الكندية، القسم الانكليزي لهيئة الإذاعة الكندية، هيئة الإذاعة الكندية)

فئة:هجرة ولجوء
كلمات مفتاحية:، ، ، ،

هل لاحظتم وجود خطاّ ما؟ انقر هنا!

@*@ Comments

اترك تعليقاً

ملاحظة : تعترفون ، عبر إرسال تعليقاتكم ، بحق راديو كندا الدولي بنشرها كاملة أو متجزأة أو بأية صورة كان . وتجدر الإشارة إلى أن راديو كندا

الدولي غير مسؤول عن الآراء التي تعبرون عنها. وسيتم الاطلاع على تعليقاتكم ونشرها في حال احترامها لقواعد السلوك على الإنترنيت أي: اللياقة – نت

آداب
شروط استخدام الموقع

ندما تعبر عن رأيك الشخصي عبر منبر إعلامي ، عليك أن تكون لائقا ومهذبا كما لو أنك تخاطب شخصا وجها لوجه . فالإهانات والتهجمات الشخصية غير مسموحة . ذلك أن عدم الموافقة على رأي ما أو فكرة ما أو حدث ما شيء ، وعدم احترام الآخر شيء أخر. فذوو العقول الراجحة لا يتفقون دائما وهذا بدون شك يصب في مصلحة النقاش.

اللياقة – نت هي مجموعة قواعد السلوك التي يجب أن يحترمها من يستعمل شبكات التواصل الاجتماعي. وعلى الراغب في استعمال تلك الوسائل أن يطلع على تلك القواعد قبل المشاركة في أي حوار وإلا تعرض للمنع من المشاركة.

    1. إن منابر التواصل في راديو كندا الدولي ليست مغفلة . فعند التسجل على المستعمل ذكر اسمه وكنيته ومكان إقامته التي تظهر على الشاشة عند نشره أي تعليق . ولراديو كندا الدولي الحق في عدم نشر أي تعليق إذا ما شك في صحة هوية الناشر.
  1. إن سرقة هوية أي كان بهدف التضليل والإساءة للآخر تعتبر جنحة خطيرة تستدعي الطرد . ـ إن منابر راديو كندا الدولي مفتوحة للجميع بصرف النظر عن السن والعرق والدين والجنس أو التوجه الجنسي.
  2. إن منابر التواصل في راديو كندا الدولي مفتوحة للجميع بغض النظر عن السن والعرق والدين والجنس والتوجه الجنسي.
  3. أن الأقوال الافترائية والحاقدة والعنصرية والكارهة للأجانب والمثليين والمهينة أو المميزة بحق المرأة أو تجاه الأصل العرقي أو الديني أو بحق فئة عمرية لن تنشر .
  4. إن الكتابة بالخط العريض أو تسطير الكلمات أمر ممنوع.
  5. إن التعابير المبتذلة والنابية والمسيئة ممنوعة فالمنابر مواقع عامة وما يكتب عليها يمكن أن يسيء إلى البعض . ومن يستعمل لغة غير لائقة يتعرض للطرد.
  6. إن الاحترام المتبادل واجب على المستعملين . لذلك فالإهانات ممنوعة وكذلك التهديد ومضايقة الآخرين . وبإمكانكم معارضة الرأي الآخر دون مهاجمته.
  7. إن تبادل الحجج والآراء المتناقضة هو عنصر أساسي لنقاش سليم شرط ألا يتحول إلى حوار شخصي بين مشاركين يتناقشان دون الاهتمام بسائر المشاركين . وهذا النوع من المشاركة لن ينشر.
  8. إن راديو كندا الدولي يبث بخمس لغات لذلك فالنقاش عبر المنتديات يجب أن يتم باللغة نفسها المستعملة في الموقع أو في اللغتين الرسميتان ، الفرنسية و الانجليزية ، باستثناء بعض الكلمات ، محظور . كما أن الرسائل غير المتعلقة بموضوع النقاش لن تنشر.
  9. إن إرسال رسائل متكررة يضر بالتبادل والنقاش لذلك فهو غير مسموح .
  10. إن تضمين التعليقات صوراً أو أي نوع من الملفات ممنوع . أما تضمين الرسائل وصلات لمواقع أخرى فمسموح شرط أن تحترم تلك المواقع سلوك اللياقة على الإنترنيت علماً أن راديو كندا الدولي غير مسؤول بتاتاً عن مضمون تلك المواقع .
  11. إن نقل نص للغير ، حتى لو كان إسم الكاتب مذكوراً ، أمر غير مسموح إذا كان النص يشكل معظم التعليق .
  12. إن نشر الدعاية أو الدعوة للتحرك بأي شكل من الأشكال ممنوع عبر منابر راديو كندا الدولي
  13. إن كل التعليقات وسائر أشكال المحتوى يتم الكشف عليها مسبقاً ويحتفظ راديو كندا الدولي بحق عدم نشرها .
  14. يحتفظ راديو كندا الدولي بحق إقفال أي منبر كان أي وقت كان ودون سابق إنذار .
  15. يحتفظ راديو كندا الدولي بحق تغيير قواعد السلوك هذه في أي وقت كان وبدون سابق إنذار .
  16. إن المشاركة في منابر راديو كندا الدولي تسمح له بنشر التعليقات على شبكة الإنترنيت لمدة غير محددة ، ما يعني أيضا أن تلك الرسائل ستكون متوفرة على محركات البحث عبر الإنترنيت .
  17. إن راديو كندا الدولي ليس ملزماً بسحب رسائلكم من على شبكة الإنترنيت في حال طلبتم ذلك . لذلك ندعوكم للتفكير ملياً بما تودون نشره وانعكاساته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*